مقالات واراء

العرافة في العراق فن الوهم

احجز مساحتك الاعلانية
الكاتب رعد التميمي

مازال السحر ومنذ تأريخ سحيق يمارس طقوسه على شتى المستويات ، على مستوى الملوك والامراء وعلى مستوى الفقراء والمدقعين، الا ان ما اثير على السحر وما اثاره السحر لم يثر على غيره ولم يثير شيء غير السحر مثلما فعل السحر نفسه، ولعلنا نجد تفسيرا لاولئك المدفوعين بدافع الهم والفقر والمرض الى ان يلهثوا وراء منقذ لخلاصهم مما هم فيه فلا يجدون غير السحر ناصرا لهم وعونا لقضاء حاجاتهم ، لكننا لا نجد تفسيرا لإستعانة الملوك والسلاطين بالسحر الا ان يقوم الاخير بحمايتهم ودفع مزاحميهم على «الكراسي» وحتى ينزلوا بهم ومن خلال السحر شر العقوبات، في بلادنا كثر السحر والسحارون، يرجع ذلك الى الفقر والجوع والفقد وربما العنوسة وتأخير الزواج وربما عدو غليظ لا يقدر عليه الا الجن، ذهبت المؤتمر الى بيوت السحارين والمشعوذين التقت بهم وصورتهم الا انها لا تكشف وجوههم لكنها سوف تكشف حقائقهم الزائفة
(ام منذر) امرأة في منتصف العمر تسكن شقة صغيرة معتمة وكئيبة، قادتني الى غرفة في نهاية ممر ضيق ثم اخرجت كيس مليء بشتات لاشياء عدة استطعت ان اميز منها قطع نقدية معدنية وبعض المكعبات والعظام، جمعت هذه الاشياء بكلتي كفيها وطلبت مني ان اضع نقود تحت يدها ثم اضع يدي على يدها ذاكرة اسم امي واسمي والامر الذي جئت لاجله ولكن دون بصر فعلت ما قالت وفعلا بدأت بمعرفة امور شخصية جدا عني اذهلتني بداية ثم بعد ذلك لاحظت انها تتنبأ بالمستقبل دون جزم منها، قاطعتها كيف عرفتي ذلك..؟ هل تستعينين بالجن..؟ قالت نعم ولكن الجن الصالح فقط قلت انتم الروحانيون من اين تأتون باغراضكم قالت من عطارين مختصين بهذه الامور قلت وهم بدورهم من اين يجلبوها قالت حقيقة انه امر شاق ففي بعض الاحيان يذهبون الى المقابر ليجلبوا بقايا اموات وهذه السلعة باهظة جدا قلت هل لك القدرة على عمل سحر لي لامر ما، اجابتني بالطبع فانا قادرة على فعل اي شيء عملي مضبوط واسئلي عني..
اما نضيرتها (ام احمد) فقد كان ثمنها وطريقتها مختلفة كانت تكشف الطالع عن طريق اناء مليء بالرز العنبر مطبوخ. وعند جلوسي معها في احدى المرات حين كانت تتعامل مع امرأة لعمل سحر لشيء لم استطع معرفته كانت تطلب منها ثمن غريب فقد طلبت ثلاث سمكات وسبع اواني وسبع ملاعق وخروف طلبات كانت نوعا ما باهظة وحين سألتها لماذا هذه الاشياء بالتحديد قالت هي ليست لي قلت فلمن هي رفضت الاجابة.
(ام علي) امرأة طاعنة بالسن كانت ترى الطالع بواسطة مرآة مغطاة بوشاح اخضر بعد ان وضعت المسبحة وطلبت مني وضع 2000 دينار بدأت بكشف طالعي سألتها كيف ترين هذه الامور قالت انا ارى بنور اهل البيت..!! دخلت هذه المرأة بمشاحنة مع احد زبوناتها التي رفضت ان تدفع اجرتها وفجأة توشحت (ام علي) بوشاح اخضر وبدأت تتمتم بلغة غريبة اثارت رعب الموجودات وانا منهم ثم رفعت الوشاح قالت للمرأة انتي تملكين خمسين الف بحقيبتك ذهلت المرأة لانها كانت فعلا تملك هذا المبلغ بالتحديد.
* هل حقا ان المشعوذين الرجال هم اكثر قدرة من المشعوذات النساء؟
– من خلال اسئلتي لزبائن المشعوذين رأيت ان ثقتهم بالمشعوذ الرجل اكبر من ثقتهم بالمشعوذة المرأة وبرروا هذا بحكم طبيعة الرجل في قدرته على استخدام الامور التي تضعف امامها المرأة وجرأتها.
(أبو علي) رجل مقعد يسكن احد المناطق الشعبية لم يتسن لي الحديث معه فتحدثت لاحد زبائنه (مشتاق 22 سنة) قال رأيت ابو علي وهو يشفي رجل مقعد بأم عيني فبادرت سؤاله فلم لا يشفي نفسه قال لان كراماته لا يستطيع استخدامها لنفسه قلت هل استعنت بابو علي لامر ما قال نعم وقد قضى لي حاجتي وما كانت حاجتك رفض الاجابة ثم بدأ بالالحاح عليّ بان اتي لهذا الرجل وان اخبر من له حاجة عنه فهو يقضي على الحوائج كان لمشتاق ايمان مطلق بهذه الامور.. وبهذه الاثناء دخل بجدال مع صديقه (عمره 27 سنة) الذي كان لايؤمن مطلقا بهذه الامور وبادر لسؤالي كيف لشخص متعلم ان يصدق هذه الخزعبلات انتهى زمن المعجزات وليس لاحد ان يعرف ماذا سيحدث غدا بادرت بسؤاله لماذا عدم الايمان هذا قال بضحكة ساخرة لقد ذهبت لاشهر العرافين في بغداد الملقب بـ (ابو مراية) فاستشرته بامر وسألته امور كثيرة اصاب بعضها واخطأ بعضها وفي النهاية سألته ماذا اخبىء بيدي عجز عن المعرفة وبان الارتباك على وجهه .
(ام هبة) معلمة في منتصف العمر كانت رافضة تماما لهذه الامور قالت انها امور كفرية فأنا بالسابق كنت اقرأ الفنجان والحقيقة المغيبة عن بعض الناس ان قراءة الفنجان فيها ايضا استعانة بالجن فقد كنت ارى الجن في الفنجان وهم يتشكلون باشكال كانت بالنسبة لي رموز افهمها وهذه الامور تسبب بمشاكل عدة لاهل بين العراف فالجن يسبب مشاكل ويسعده تفريق الشمل.
وقد افادني الدكتور (مهدي كاظم) اختصاص صحة نفسية ببعض الاجابات
* لماذا يلجأ من يعانون مشاكل في حياتهم الى السحرة والعرافين وما الذي دفعهم للاعتقاد بان الحلول لدى هؤلاء برأيك؟
– السبب الرئيسي هو ثقافة الشخص والبيئة التي ينشأ فيها فالشخص الذي يكون على ثقافة عالية وعلى دراية بما يحدث في المجتمع من البديهي يلجأ الى ذوي الاختصاص الذين يساعدوه على تخطي هذه المشكلات ولهذا نلاحظ هذه الحالة منتشرة في المناطق الريفية والفقيرة حيث يكون بها المستوى الثقافي والعلمي متدني والسبب الاخر هو العادات المتوارثة فبعض الاسر تنشأ ولها عقيدة تامة بهذه الامور فيجد الشخص بغض النظر عن ثقافته تشجيع لا شعوري الى اللجوء لهؤلاء الاشخاص.
والسبب الاخير هو شعور الشخص بان للعراف او الساحر قدرات خارقة ويصنع المعجزات التي من الممكن ان تغير قدره فهو يبحث عن الحلول السهلة والسريعة والنتيجة المضمونة.
* لماذا ترى هذه الحالة منتشرة في الدول الفقيرة اكثر من غيرها؟
– الدول النامية يكثر فيها الفقر والبطالة وقلة الوعي لذلك يعاني الفرد الكثير من المشاكل والضغوط وكذلك ضعف او انعدام الرعاية الصحية والنفسية بهذه المجتمعات تدفع الفرد الى وسائل سهلة ومتوفرة ونرى ان من البديهي لجوئهم اليها لغياب الاخرى وصعوبة الوصول لها بينما نجد في الدول المتقدمة الرعاية النفسية والصحية موجودة منذ مراحل الطفولة الاولى حتى الشيخوخة.
* رأي الشرع؟
– افادني سماحة الشيخين (عبد الرزاق داود وعلي عبد الامير) برأي الشرع بهذه الامور
* سماحتكم ماهو حكم الاسلام بالسحر وماهو الحد لمرتكب هذا الامر..؟
– السحر من الكبائر وارتكابه من المدخلات بالكفر فالرسول محمد (ص) قال اجتنبوا السبع الموبقات وذكر منها السحر والحد على الساحر هي ان يستتاب ثلاث فان لم يتب يقتل.
* هناك بعض السحرة او العرافين يدعون استعانتهم بالجن الصالح ما صحة هذا القول برأيكم واي نوع من انواع الجن يستجاب للسحرة؟
– لا يستجيب للسحر جميع انواع الجن فهناك نوع من الجان فقط هو من يستجيب للساحر وهو الجان الغير ملتزم فالجان بطبيعته كالانسان فيه الصالح وفيه الطالح فالصالح لا يستجيب للساحر والجان العاصي وحده من يستجيب فقول بعض السحرة انهم يقومون بتجنيد الجن الصالح لفائدة الناس لا صحة له ابدا فالجن الطالح عمله في الحياة اغواء الناس واذيتهم قال تعالى (فمهلني الى يوم يبعثون…)
* ماهو الثمن الذي يطلبه الجن مقابل قيامهم بالخدمات للساحر؟
– ان من السحرة من يرتدي المصحف عند قدميه ويدخل به الخلاء ومنهم من يكتب ايات القرآن بالقذارة وبدم الحيض ومنهم من يكتب ايات القرآن عند اسفل قدميه ومنهم من يكتب الفاتحة معكوسة ومن يذبح للشيطان ومن يرتكب الزنا وزنا المحارم بأتيان امه او اخته والعياذ بالله.
* سماحتكم ماهي نصيحتكم لمرتادي هذه الاماكن؟
– ان اغلب من يرتادون هم من يعانون مشاكل وازمات لذلك ادعوهم الى اللجوء الى الله بدل اللجوء الى اعداء الله فالحلول دائما عند الله قال تعالى (الا بذكر الله تطمئن القلوب) وللذي عنده حاجة او مشكلة مستعصية فله الدعاء فالله لايرد يد عبد سائلا كما قال الرسول (ص) فادوا الله موقنين بالاجابة بكل الاحوال وبكل الامور قال تعالى (واذا سألك عبادي عني فأني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني فادعوني استجب لكم) صدق الله العظيم.

 

صورة ‏رعد التميمي‏.
صورة ‏رعد التميمي‏.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى